اللون لغة عالمية تحفز عواطف الناس. في الواقع ، يمكن أن تؤثر الألوان على الحالة العقلية والعاطفية للإنسان. إن تلوين كل سجادة هو العامل الذي يجعل تصميم كل منطقة يمكن التعرف عليه.
في كل منطقة ومدينة وبلد ، يعتمد اختيار تصميم ولون السجادة على مزاج وثقافة الناس ويختلف. على سبيل المثال ، في كل مدينة من مدن إيران ، هناك نوع معين من التصميم واللون شائع. في أصفهان ، يتم استقبال تصاميم السجاد المزدحم والمليئة بالتفاصيل بشكل أفضل.
  من بين الدول الأوروبية ، يشترون تصاميم سجاد أفضل وأقل لونًا.
  بين الشعوب العربية ، يشتهر السجاد بالعديد من الألوان الزاهية مثل الأحمر والقرمزي. اختيار لون السجادة مهم جدا وله تأثير مختلف على جو المنزل وحتى على مزاج كل شخص.
حتى وقت شراء السجادة يمكن أن يكون فعالاً في اختيار لونها. على سبيل المثال ، عندما يكون الاقتصاد راكدًا أو لا يكون المشتري في مزاج جيد ، تجذب الألوان المحايدة الانتباه في الغالب ويميل الناس إلى شراء ألوان مثل الرمادي ، ولكن في الأوقات التي يكون فيها الاقتصاد أفضل أو يكون المشتري في مزاج أكثر سعادة. السجادة التي يختارها لها ألوان سعيدة ومختلفة.
كل لون في السجادة له خصائص فريدة. على سبيل المثال ، يزيد اللون الأحمر من الحيوية والجهد والطاقة ، واللون الكريمي يبعث على الاسترخاء ويحول البيئة إلى مكان هادئ ، واللون الأخضر يجلب الانسجام بين روح الإنسان وجسده ، ويقلل من ضغط الدم والتوتر العصبي.
لون السجادة الذي يتم اختياره لبيئة أكثر تلونًا من الجدران ، ستكون المساحة أكثر حميمية ودافئًا ، ولون السجادة أفتح من الجدران ، ستخلق جوًا باردًا. لاختيار لون السجادة ، يجب مراعاة العديد من العوامل. لجعل المساحة تبدو أكبر ، من الأفضل استخدام تصميمات بسيطة بألوان زاهية.
أحد هذه العوامل هو مقدار حركة المرور والازدحام في البيئة. إذا كنت تخطط للحصول على سجادة لمساحة مزدحمة ، نقترح عليك استخدام سجاد داكن اللون وتصميمات مزدحمة لأن الألوان الداكنة والتصميمات المزدحمة تظهر غبارًا وأوساخًا أقل. لكن التلوث يؤثر على السجادة ذات الألوان الزاهية والهادئة عاجلاً وسيتعين عليك غسل السجادة على فترات أقصر مما يقلل من طول عمر السجادة وجودتها وجاذبيتها.